تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني
منتدى تطوير السياسات الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية
يعقدان في عمان الملتقى الاستشاري الاقليمي العربي

عمان- 28 كانون ثاني 2013- تحت رعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، يعقد في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي يوم الحادي عشر من شباط 2013 في عمان الملتقى الاستشاري الاقليمي العربي لمنظمة التجارة العالمية.20

ينظم الملتقى منتدى تطوير السياسات الاقتصادية بالاشتراك مع منظمة التجارة العالمية ويشارك فيه وزراء ومسؤولون معنيون بالتجارة والصناعة والمالية والتخطيط والغرف التجارية والبنوك المركزية والمنظمات الاقتصادية ورجال الأعمال، إضافة إلى ممثلي الدول العربية في منظمة التجارة العالمية.

وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية الدكتور طلال أبوغزاله، عضو فريق الخبراء في منظمة التجارة العالمية والسيد باسكال لامي، المدير العام للمنظمة والسيد حاتم الحلواني وزير الصناعة والتجارة الأردني والدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث القطري.

يلي ذلك جلسة حول مستقبل التجارة العالمية يتخللها أسئلة وأجوبة ومداخلات مع السيد باسكال لامي والدكتور طلال أبو غزاله ويدير الجلسة وزير الصناعة والتجارة الأردني.

وبعد استراحة الغداء سيتم عقد طاولة حوار مع السيد لامي والدكتور أبوغزاله ويشارك فيها متحدثين اثنين من كل دولة عربية وستكون مقفلة وبدعوة خاصة لمناقشة مستقبل التجارة العالمية.

كما سيتم تنظيم محاضرة للسيد باسكال لامي يتناول فيها كافة الموضوعات التي تهم مستقبل التجارة العالمية.

ويهدف هذا الملتقى إلى تبادل وجهات النظر بين منظمة التجارة العالمية ممثلة بمديرها العام السيد باسكال لامي وعضو فريق الخبراء الدكتور طلال أبوغزاله من جهة ومع صانعي القرار وأصحاب العلاقة في المنطقة العربية من جهة أخرى، وإبراز وجهات النظر والمواقف والمصالح العربية تمهيداً لتقديمها إلى المؤتمر الوزاري المقبل للمنظمة .
وتتركز محاور الملتقى على موضوعات هامة من أبرزها:

-    ما هي العوامل الرئيسية التي تشكل التجارة العالمية في القرن 21؟
-    ما الذي تغير في التجارة العالمية من منظور العالم العربي؟
-    كيف يمكن للتجارة أن تساهم في التنمية؟
-    ما هي المعوقات الرئيسية للتجارة في المنطقة العربية؟ وهل يمكن للعالم العربي والدول الاعضاء أن تندمج أسرع في منظومة التجارة متعددة الأطراف؟
-    هل تعد اتفاقيات التجارة الإقليمية مساعدة أم معيقة لمنظومة التجارة متعددة الأطراف؟
-    إلى أي مدى تعتبر سلسلات القيمة العالمية مفتاحا للتجارة العالمية
-    ما هي معوقات التمويل التجاري؟

وستندرج نتائج الملتقى والمشاورات ضمن التقرير المقدم من فريق خبراء المنظمة والذي يتضمن كيفية معالجة الخلل والسلبيات في نظام التجارة العالمي ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين.

البرنامج الثقافي

تنظيم الأنشطة الثقافية هو وسيلة فعالة لتوسيع نفوذ معاهد كونفوشيوس

برنامج زيارة الصين

مخيم معهد كونفوشيوس صيف / شتاء هو اللغة الصينية السنوية والثقافة برنامج تعاني برعاية معهد كونفوشيوس

اللغة الصينية للناشئين

تأسس معهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس في شهر أيلول من العام 2008 بهدف التعريف باللغة والثقافة الصينية