د. أبوغزاله يصدر تقريراُ يدعو من خلاله الى اجراء
 إصلاحات شاملة لمنظمة التجارة العالمية

جنيف، سويسرا- 22 كانون الثاني 2013- أصدر سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، أحد رواد الأعمال العالميين، تقريراً بعنوان "منظمة التجارة العالمية في مفترق الطرق" دعا فيه إلى إجراء إصلاحات عاجلة ضمن منظمة التجارة العالمية. وقد تسلم المدير العام للمنظمة الدولية السيد باسكال لامي نسخة عن التقرير خلال لقاء تم في جنيف.9

وقد تم اختيار الدكتور أبوغزاله عضواً في فريق الخبراء الدوليين في منظمة التجارة العالمية وهو رئيس ومؤسس مجموعة طلال أبوغزاله وهي مجموعة دولية تقدم خدمات مهنية وتعليمية عبر 73 مكتباً و180 مكتباً تمثيلياً تابعين لها حول العالم.

وتتركز التوصيات الواردة في التقرير على الإصلاحات الشاملة التي تم اجراؤها على المنظمة منذ تأسيسها في محاولة لإنقاذها واستمرار دورها وتأثيرها.

وحول مشروع الإصلاحات في المنظمة قال الدكتور أبوغزاله:" يجب على صانعي القرار السياسي أن يجدوا الإرادة السياسية لإصلاح المؤسسة على نفس النهج الذي اتبعه اسلافهم في إنشاء اتفاقية التجارة العامة والتعرفة الجمركية في اعقاب الحرب والدمار. وأضاف:"إنني أخشى أن تتراجع منظمة التجارة العالمية وتصبح أقل اهمية بالنسبة للمواطنين وقادة الاعمال في العالم على حد سواء."

وقدم الدكتور أبوغزاله 22 توصية أشار أنها سوف تعزز وتعيد الحياة لهذه المؤسسة العالمية ركّز فيها على عدد من النواحي التي  تعتبر جوهرية لكي تقوم منظمة التجارة العالمية بواجباتها ومهامها بصورة اكثر فاعلية وكفاءة.

وأشار في تقريره الى أنه يرى ان دور منظمة التجارة العالمية الإقتصادي هو أكثر اهمية من دورها السياسي مضيفا أن هذا هو السبيل الوحيد الذي يتيح لقوى التجارة الوصول الى الأفراد والعاملين والشركات والحكومات والتاثير في حياتهم في جميع أنحاء العالم بهدف خدمة الجميع ومنفعتهم.
كما تضمنت مقترحاته تعزيز مبدأ التصويت لمعالجة المشكلات التي يفرضها مبدأ الإجماع واقامة منهج قائم على "اتفاقية مستدامة متعددة الأطراف" لتكميل المحاولات الفردية او الحلول مكانها بصورة تعمل على موائمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومركز التجارة الدولي وانسجامها مع عمليات منظمة التجارة العالمية وتوسيع نطاق مراجعة السياسات التجارية وتأسيس ملتقى منتظم غير رسمي لزعماء منظمة التجارة الدولية وتأسيس لجنة تنفيذية للهيئة العمومية والتفاوض حول اتفاقية اقتصاد الإنترنت.

كما يقدم التقرير عدداً من التوصيات التي من شأنها أن تعزز من تعاون منظمة التجارة العالمية مع القطاع الخاص مع التركيز بصورة  أكبر على التواصل العام من خلال الأمانة العامة لمنظمة التجارة العالمية لجعل التعاون اكثر انفتاحا مع المواطنين والمنظمات غير الحكومية في العالم.

وأكد الدكتور أبوغزاله ايمانه الراسخ برسالة منظمة التجارة العالمية وقال:" يجب على المنظمة أن تقوم بدور اكثر اهمية  نظراً للتكامل العالمي الهائل والتغييرات الاقتصادية الجذرية التي لا تزال تحدد شكل المجتمع الدولي، إذ أن المنظمة ما زالت متأخرة عن اللحاق بركب التطورات المتسارعة في العالم اليوم وأنَّ عليها أن تكيّف هياكل حوكمتها بما يتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات في الوقت الراهن.

ويرى أبوغزاله أيضاً أنَّ عام 2013 يشكل "فرصة مزدوجة" لجدول أعمال الإصلاح في منظمة التجارة العالمية، مؤكداً أن مؤتمر الوزراء الذي سيعقد في بالي وانتخاب مدير عام جديد للمنظمة هذا العام سيمثل منطلقا مثالياً ونادراً لإطلاق حوار جاد وتفاعلي حول كيفية تعزيز نظام التجارة متعدد الأطراف وصولاً إلى تطبيق هذه التغييرات.

وأكد الدكتور أبوغزاله أن السنوات الذهبية للمنظمة ستضيع إن لم نبدأ وتنفق على جدول أعمال الإصلاح.

وحول الأعذار والحجج التي تشير إلى أن مهمة الإصلاح سوف تؤدي إلى تداخل في عمل المنظمة قال:" اعارض ما يقال بأن الوضع بخير وليس بحاجة للإصلاح، فالإصلاح الصحيح يصب في مصلحة جدول أعمال منظمة التجارة العالمية وليس العكس. اضافة لذلك، فإنَّ جولة الدوحة للتنمية تدخل الآن عامها الثاني عشر: فماذا لدينا لنقدمه؟"
لمشاهدة التقرير:
http://www.tagorg.com/news.aspx?id=2492&;group_key=news&lang=en


**Contact:     Roufan Nahhas
Tel: + (962) -6 - 5100 900 - Ext. 4315, 4337
Mobile + (962) -7- 95558123
E-mail: rnahhas@tagorg.com

البرنامج الثقافي

تنظيم الأنشطة الثقافية هو وسيلة فعالة لتوسيع نفوذ معاهد كونفوشيوس

برنامج زيارة الصين

مخيم معهد كونفوشيوس صيف / شتاء هو اللغة الصينية السنوية والثقافة برنامج تعاني برعاية معهد كونفوشيوس

اللغة الصينية للناشئين

تأسس معهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس في شهر أيلول من العام 2008 بهدف التعريف باللغة والثقافة الصينية